بحث متقدم

  الصفحة الريئيسية | ترجمته | تقديمات | الأحاديث | الوعـظ | خـطب الجمعة | مقالات  | تسجيل صوتى لحديث المغرب

كتاب من ذخائر السنة كتاب درجات الناس | أبحاثه | نقـد الكتب |  موضوعات التعـبير | الاتصال بنا | خريطة الموقع

الفصـل الأول : العـقـيدة  و الغـيبـيات

الأحاديث

مـتن الأحـاديث

 مقدمة الناشر     مقدمة الشيخ مجد     ترجمته    الوعظ والتذكير     آثاره العلمية     الأحاديث    الفهارس

1 ـ شـعب الإيمان

1 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه قـال: قـال رسول الله : ]الإيمانُ بِضعٌ و سـبعون ـ أو بِضعٌ وسِتُّون ـ  شـعبة، فأفضـلها قـول: لا إله إلا الله، و أدناها إماطةُ الأذى عـن الطَّريق؛ و الحياءُ شـعبة من الإيمان[. رواه الشيخان واللفظ لمسلم.

2 - دين الفطـرة

2 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه، قـال: قـال رسول الله : ]كلُّ مولود يولد عـلى الفطرة؛ فأبـواه يُهوِّدانه، أويُنصِّرانه، أو يُمَجِّسانه؛ كَمَثَلِ البهيمَة تُنتَجُ البهيمَةَ، هـل ترى فيها جَدْعاء؟[ رواه الشيخان.

3 ـ اجتماع الأنبياء عـلى دين واحـد

3 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه قـال: قـال رسول الله : ]أنا أولى الناس بعـيسى بن مريم في الدنيا والآخرة؛ والأنبياء إخوة لِعَلاَّت، أُمَّهاتُهم شتَّى و دينُهم واحد[.  رواه الشيخان.

( وأولاد العَلاّت: الذين أمَّهاتهم مختلفة, وأبوهم واحد ).

4 ـ خاتم النبيِّين  

4 ـ عـن جُبَيْر بن مُطْعم رضي الله عـنه قـال: قـال رسول الله  ]لي خمسةُ أسماء: أنا محمد، و أحـمد, وأنا الماحي الذي يمحـو الله بي الكفر, وأنا الحـاشر الذي يُحْشَرُ الناس عـلى قـدمى, وأنا العاقِبُ[. رواه الشيخان و اللفظ للبخاري.

5 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه أنَّ رسول الله  قـال: ]إنَّ مَثَلي ومثلَ الأنبياء منْ قَبلي, كَمَثَلِ رجلٍ بنى بَيْتاً, فأحْسَنَهُ وأجْمَلَهُ, إلا مَوْضعَ لَبِنَةٍ من زاوية, فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفونَ بِهِ, ويَعْجَبونَ له، ويقُولونَ: هَلاَّ وُضِعَتْ هذه اللَّبِنَة؟! قـال: فأنا اللَّبِنَة، وأنا خـاتم النَّبيِّينَ[. رواه الشيخان, و اللفظ للبخاري.

5 ـ جزاء الصَّالحات

6 ـ عـن حكيم بن حزام رضي الله عـنه قـال: قلت يا رسول الله: أرأَيتَ أشياءَ كنتُ أتحنَّث بها في الجاهلية، من صَدَقة أوعَتَاقةٍ أوصِلَة رحم، فهل فيها من أجـر؟ فقـال النبيُّ  :] أَسْلَمْتَ عـلى ما سَـلَفَ من خـير[. رواه الشيخان، و اللفظ للبخاري.

7 ـ و عـن عائشة رضي الله عـنها قـالت: يا رسول الله، ابنُ جـدعـان كان في الجاهلية يصل الرحم، و يُطعم المسكين، فهل ذاك نافعه ؟ قـال: ]لا ينفعه، إنه لم يقل يوماً: ربِّ اغفر لي خطيئتي يوم الدين[. رواه مسلم.

8 ـ عـن العباس بن عـبد المطَّلب رضي الله عـنه قـال للنبيِّ  : ما أغـنيت عـن عـمك فإنه كان يَحوطُـك, ويغـضـب لك! قـال: ]هـو في ضَحْضَاحٍ من نار، و لولا أنا لكان في الدَّرْك الأسـفل من النار[. رواه الشيخان .

9 ـ عـن أبي سعيد الخُدريّ رضي الله عـنه أنه سمع النبيَّ   و ذُكِرَ عـنده عـمه أبو طـالب، فقـال: ]لعلَّه تَنْفَعُهُ شـفاعـتى يوم القيامة، فَيُجْعَلُ في ضَحْضَاح من النار يبلغُ كعبَيْهِ، يَغْلي منه دماغـه![. رواه الشيخان، و اللفظ للبخاري.

( والضَّحْضَاح : ما رقَّ من الماء على وَجْه الأرض إلى نحو الكعبين )

6 ـ بلوغ الدعـوة المحمدية

10 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه، عـن رسول الله  أنه قـال: ]والذي نفسُ محمدٍ بيدِهِ لايَسْمَعُ بي أحـد من هـذه الأمَّة يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به، إلا كان من أصحابِ النار[. رواه مسلم.

7 ـ عَـمَـل المرء لنفسه

11 ـ عـن أنس بن مالك رضي الله عـنه يقولُ: قـال رسول الله  : ]يتبع الميِّت ثلاثةٌ، فيرجع اثنانِ ويبقى واحد: يتبعه أهلُهُ و مالُهُ وعملُهُ، فيرجع أهلهُ و مالهُ, ويبقى عـمله[.  رواه الشيخان، و اللفظ للبخاري.

8  ـ عَـمَـل  المرء لغـيره

12 ـ عـن أبي هـريرة رضى الله عـنه أن رسول الله   قـال: ]إذا مات الإنسانُ انقطع عمله إلاّ من ثلاثةٍ: إلاَّ من صدقةٍ جاريةٍ, أو علم يُنتفع به, أو ولدٍ صالح يدعـو له[. رواه مسلم.

9 ـ العَـيْن حـق

 13 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه، عـن النبيِّ   قـال: ]العينُ حقٌّ[. ونَهى عـن الوشم. رواه البخاري.

14 ـ عـن ابن عباس رضيَ اللهُ عـنهما، عـن النبيِّ   قـال: ]العينُ حـق، ولو كان شيءٌ سَابقَ القـدر سَبَقَتْهُ العَـين، وإذاً اسْـتُغسِلتُم فاغْسِـلوا[. رواه مسلم.

10 ـ عَـودٌ إلى عـلاج العَـيْن

15 ـ عـن عائشة رضي الله عـنها قـالت: أمرني رسولُ الله  ـ أو أمر ـ ]أن يُسْتَرقَى من العين[.

16 ـ عـن أمِّ سَلمَة رضي الله عـنها أنَّ النبيَّ رأى في بيتها جاريةً، في وجهها سَفْعَةٌ، فقـال: ]اسْـتَرقوا لها، فإنَّ بها النَّظـرة[ رواهما الشيخان، و اللفظ للبخاري.

11 ـ إبطال مَـزاعِـم الجـاهلية

17 ـ عـن أبي هـريرة رضي الله عـنه يقول: قـال رسول الله  :] لا عـدْوى، ولا طِـيَرة، ولا هامة، ولا صَـفـر وفِـر من المجـذوم كما تَفِـر من الأسـد[. رواه الشيخان.

الطِّيَرة: التشاؤم ، و الهامَة: الرأس، و اسم طائر من طيور الليل، و صَفَر: قيل هو الشهر المعروف

 
 

جـميع حقوق النسخ و التصميم مسجـة و محـفوظة

جارى استكمال صفحات الموقع