بحث متقدم

  الصفحة الريئيسية | ترجمته | تقديمات | الأحاديث | الوعـظ | خـطب الجمعة | مقالات  | تسجيل صوتى لحديث المغرب

كتاب من ذخائر السنة كتاب درجات الناس | أبحاثه | نقـد الكتب |  موضوعات التعـبير | الاتصال بنا | خريطة الموقع

الفصـل الثالث: العبادات و الأدعية و الأذكار

الأحاديث

 مـتن الأحـاديث

لم نتكمن من من التنسيق لضيق الوقت؛ و لقراءة الأحاديث و شرحها اضغط على اسم الحديث

(عنوان الحديث الملون بهذا اللون تم نسخه على الموقع و باقى الأحاديث جارى استكمال مراجـعـتها و نسخها تباعاُ إن شاء الله تعالى)

 حيَّ على الجهاد ظنُّ العبد بربِّه فضل الذكر أدب الدعاء الصلاة سلاح النصر
خيرة الله خير المساجد الثلاث أحبُّ الأيام إلى الله دعاء و استعاذة من أسرار الصوم و آدابه
مدرسة الصِّيام استدارة الزمان الجنة تحت ظلال السيوف دعاء الله بأسمائه شهران لا ينقصان
مقدمة الناشر مقدمة الشيخ مجد ترجمته الوعظ والتذكير آثاره العلمية  الأحاديث الفهارس

أولاً: العبادات

1 ـ حيَّ على الجهاد

24 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رَجُلٌ إلى رسولِ الله فقال: دُلَّني على عملٍ يعدلُ الجهاد. قال: {لا أجدُه! {قال: }هل تستطيع إذا خَرَجَ المجاهدُ أن تدخلَ مَسْجدَكَ, فتقومَ و لا تَفْتُرَ، و تصومَ و لا تُفطِرَ؟!{ قال: ومَنْ يستطيع ذلك؟!. رواه الشيخان، و اللفظ للبخاري

 2 ـ الجنة تحت ظلال السيوف

25 ـ عن عبد الله بن أبي أوْفى رضي الله عنهما، أنَّ رسول الله في بعض أيَّامه التي لقِيَ فيها العدوَّ، انتظر حتى مالت الشَّمس، ثمَّ قام في الناس، فقال: }يا أيها الناس: لا تتمنَّوْا لقاء العدوِّ، و اسألوا الله العافيةَ، فإذا لقيتمُوهُم فاصْبِروا؛ و اعلمُوا أنَّ الجنَّةَ تحتَ ظلالِ السيوف{.

ثم قال: }اللهُمَّ مُنْزِلَ الكتاب, و مُجْرِيَ السَّحَاب، و هَازمَ الأحزاب، اهزمهم و انْصُرنا عليهم{. رواه الشيخان.

3 ـ الصَّلاة سلاحُ النَّصر

26 ـ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: غَزَوْتُ مع رسول الله قِبَلَ نَجْد، فَوَازَيْنا العدوَّ, فَصَافَفْنا لهم، فقام رسول الله يُصلِّي لنا، فقامت طائفة معه تصلي، و أقبلتْ طائفةٌ على العدو، و َرَكَعَ رسولُ الله بمَنْ معه, و سَجَد سَجْدَتَيْن، ثم انصرفوا مكانَ الطَّائفة التي لم تُصَلِّ، فجاءوا فركع رسولُ الله بهم رَكعةً, و سَجَد سجدَتَيْن, ثمَّ سَلَّم، فقام كلُّ واحد منهم فركع لنفسه ركعةً وسَجَدَ سَجْدَتَيْن. رواه الشيخان, و اللفظ للبخاري.

4 ـ خيرةُ الله خيرٌ

 27 ـ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله يُعلِّمنا الاسْتخارة في الأمور كلِّها كما يُعلِّمنا السُّورة من القرآن, يقول: }إذا همَّ أحدُكُم بالأمر, فَلْيركع رَكْعَتَيْن من غير الفَريضة، ثمَّ ليقل: اللهمَّ إنّي أَسْتَخيرُك بعلمك، وأسْتَقْدِرُك بقُدَرِتك، و أسْأَلُكَ من فَضْلك العظيم؛ فإنَّك تَقْدِرُ و لا أقْدر، و َتَعلمُ و لا أعلمُ، و أنت علاَّم الغيوب. اللهمَّ إن كُنتَ تعلمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي في ديني ومَعَاشي و عاقبةِ أمري ـ أو قال: عاجِلِ أمري و آجلِهِ ـ فاقْدُره لي، و َيَسِّره لي، ثمَّ بارك لي فيه, وإنْ كُنتَ تعلمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي في ديني و َمَعَاشي و عاقبةِ أمري ـ أو قال: في عَاجِلِ أمري و آجِلِهِ ـ فاصْرِفْه عنّي, واصْرفني عنه، و اقْدُرْ ليَ الخَيْرَ حيثُ كان، ثمَّ أَرْضِنِي به. قال: وَ يُسَمِّي حَاَجَته{. رواه البخاري.

5 ـ المَسَاجِدُ الثلاث

المَسْجد الحرام ـ المسجد النبوي ـ المسجد الأقصى

 28 ـ عن أبي هريرة رضيَ الله عنه، عن النَّبيِّ  قال: }لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا، والمسجد الحرام، و المسجد الأقصى { رواه الشيخان.

6 ـ من أسرار الصوم و آدابه

29 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : }قال اللهُ عزَّ و جلَّ: كلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ لهُ، إلاَّ الصِّيامَ, فإنَّه لي وأنا أجْزي بهِ. و الصِّيامُ جُنَّةٌ، فإذا كان يومُ صَوم أحدِكُم, فلا يَرفُثْ و لا يَصْخَبْ، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتَله, فليْقُل: إني صائمٌ. والذي نفسُ مُحمَّدٍ بيده, لَخُلوفُ فَمِ الصائم أطيبُ عندَ الله منْ رِيحِ المِسْكِ، للصَّائم فرحتان يَفرحُهُما: إذا أفطر فَرِحَ، وإذا لقيَ ربَّهُ فرِحَ بِصومِهِ{. رواه الشيخان واللفظ للبخاري.

7 ـ مدرسة الصِّيام

30 ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسولُ الله أجْوَد النَّاس، و كان أجْوَدَ ما يكُونُ في رَمَضان، حيَن يَلْقَاهُ جبريلُ، وكان يَلْقَاهُ في كلِّ ليلةٍ من رمضان, فَيُدارِسُهُ القُرآنَ، فَلَرَسُولُ الله أَجْوَدُ بالخير من الرِّيح المُرْسَلَةِ. رواه الشيخان واللفظ للبخاري.

8  ـ استدارة الزمان

31 ـ عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبيِّ قال: }إنَّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض؛ السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعةٌ حرم؛ ثلاثٌ متواليات: ذو القَعدَة، و ذو الحجَّة، و المُحرَّم، و رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان{  رواه الشيخان.

و مضر: قبيلة عظيمة من قبائل العرب، و إنما أُضيف رجبٌ إليها؛ لأنها كانت أشد القبائل استمساكاً بتحريمه.

9 ـ شهران لا ينقصان

32 ـ عن أبي بَكْرَةَ رضي الله عنه، عن النبيِّ قال: }شهران لا ينقصان، شهرا عيد: رمضان و ذو الحجَّة{.

33 ـ و عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي قال: }إنَّا أُمةٌ أميَّة، لا نكتب و لا نحسب، الشهر هكذا و هكذ{. يعني مرةً تسعة و عشرين، و مرةً ثلاثين. رواهما الشيخان, و اللفظ للبخاري.

10 ـ أحبُّ الأيام إلى الله

34 ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : }ما مِنْ أيَّام العملُ الصَّالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيَّام العَشْرـ قالوا: يا رسول الله، و لا الجهادُ في سبيل الله؟! قال: و لا الجهادُ في سبيل الله، إلاّ رجلٌ خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء{. رواه البخاري.

ثانياً: الأدعية و الأذكار

1 ـ فضل الذكر

35 ـ عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال النبيُّ : }مثل الذي يذكر ربَّه, و الذي لا يذكر ربَّه مثل الحيِّ والميِّت {رواه البخاري.

2 ـ  أدب الدعاء

 36 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: }يُستجابُ لأحدكُم ما لَمْ يَعْجَلْ؛ يقول: دَعَوْتُ ربّي فلم يَسْتَجب لي{. رواه الشيخان.

3 ـ دعاء الله بأسمائه

 37 ـ عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النَّبِيِّ قال: }إنَّ لله تسعةً و تسعينَ اسماً؛ مئةً إلا واحداً، مَنْ أحصَاها دَخَل الجنة؛ إنه وترٌ يحبُّ الوتر{ رواه الشيخان.

4 ـ ظنُّ العبد بربِّه

 38 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبُّي : }يقول الله تعالى: أنا عند ظنِّ عبدي بي، و أنا مَعَه إذا ذكرني، فإنْ ذَكَرني في نفسه: ذكرتُه في نفسي، وإنْ ذَكَرني في ملأٍ: ذكرتُهُ في ملأٍ خيرٍ منهم، و إنْ تقرَّب إليَّ شبْراً: تقرَّبت إليه ذراعاً، و إن تقرَّب إليَّ ذراعاً: تقرَّبت إليه باعاً، و إن أتاني يمشي: أتيتُه هرولةً {رواه الشيخان.

5 ـ دعاء و استعاذة

 39 ـ عن زيد بنِ أرقمَ رضي الله عنه قال: لا أقول لكم إلاَّ كما كان رسولُ الله يقول. كان يقول: }اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من العَجْزِ و الكسلِ، و الجُبن و البُخل، و الهرَم و عذاب القبر. اللهمَّ آتِ نفسي تَقْواها، و زَكِّها، أنتَ خيرُ من زكَّاها، أنت وليُّها ومَوْلاها. اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، و من قلبٍ لا يخشع، و من نفسٍ لا تشبع، و من دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ له{ رواه مسلم.

 

جـميع حقوق النسخ و التصميم مسجـة و محـفوظة

جارى استكمال صفحات الموقع